Pages

أنا أستاذة، إنشاءالله

Daisypath Graduation tickers

مفهوم الوسائل التعليمية

مفهوم وسائل التعليمية
تتعد المعاني والتعريفات لمصطلح الوسائل التعليمية. بعض منهم:
      الحلية، 2002 فيرى أن الوسائل التعليمية والتعلمية هي أي شيئ يستخدم في العملية التعليمية التعلمية بهدف مساعدة المتعلم على بلوغ الأهداف بدرجة عالية من الإتقان.
     وهي أيضا جميع المعدات، والمواد، والأدوات التي يستخدمها المعلم، لنقل محتوى الدرس إلى مجموعة من الداريسين داخل غرفة الصف أو خارجها.بهف تحسين العملية التعليمية التعلمية وزيادة فاعليتها دين الاستناد إلى الألفاظ وحدها.
      وهي ايضا مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص، الذين يتم توظيفهم ضمن إجراءات استراجية التدريس، بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم، مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف.
المراجع : محمد محمود الحيلة، مهارات التدريس الصفي
  
      يمكن القول إن الوسيلة التعليمية: هي كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة، أو تنمية الاتجاهات، وغرس القيم المرغوب فيها، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام.
      وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق، أو الأفكار، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية، وهادفة، ومباشرة في نفس الوقت.
       
       عرفَّ عبد الحافظ سلامة الوسائل التعليمية على انها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم.
        وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها: وسائل الايضاح، الوسائل البصرية، الوسائل السمعية، الوسائل المعنية، الوسائل التعليمية، وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الاغراض العلمية بطريقة منظمة. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة.

No comments:

Post a Comment

Post a Comment