Pages

أنا أستاذة، إنشاءالله

Daisypath Graduation tickers

مبادئ الوسائل التعليمية

مبادئ الوسائل التعليمية
1. تحديد الأهداف التعليمية التي تحقيقها الوسيلة بدقة.
      وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس، ومعرفة أيضا بمستويات الأهداف: العقلي، الحركي، الانفعالي.وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذالك.
2. معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعتها:
      ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكائي والمعرفي، وحاجات المتعلمين، حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة.
3. معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج:
      مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل: الأهداف والمحتوى، طريقة التدريس والتقويم، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الا لمام الجيد بالاهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاختيار الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية.
وقد طرحت الدكتورة محاسن رضا عدة أسئلة تتعلق بهذا الموضوع تحدد من خلالها ارتباط الوسيلة بالمنهج المدرسي.
أ) أتصلح الوسيلة لنقل محتوى المادة بمفردها أم باالإضافة إلى وسائل أخرى؟
ب) هل يمكن توصيل الرسالة إلى الدارسين بوسيلة أخرى دون الاقلال من استفادة الدارسين؟
ج) هل هناك داع لاستخدام الوسيلة كلها؟ أم الحاجة إلى جزء بسيط منها؟
د) هل هناك تعارض بين محتوى الوسائل المختلفة؟
4. تجرية الوسيلة قبل استخدامها:
والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاسخدام، وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفليم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل، أو ان يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب إحراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ.
5. تهيئة اذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة:
      ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة اذهان التلاميذ:
      أ) توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة.
    ب) تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبية إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص.
      ج) تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها.
6. تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة:
      ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل: الإضاءة، التهوية، توفر الاجهزة، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس.
      فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب، فإنه من المؤكد الاخفاق في الحصول على النتائج المرغوب فيها.
7. تقويم الوسيلة:
      ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها.
      ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية.
      وعند التقويم على المعلم أن يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته وملخصا لما احتوته من مادة تعليمه ورأية في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الأهداف.
8. متابعة الوسيلة
      والمتابعة تتضمن ألوان النشاط الذي يمكن أن يمارسه الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين.
      ومن هذه الأنشطة: كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة، وربطه بخبراتهم السابقة واللاحقة، أو إقامة المعارض التي تحتوى على عينات أو أشياء مما جمعوه اثناء تفاعلهم مع محتوى الوسيلة، أو الرجوع إلى وسائل أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة.
 

No comments:

Post a Comment